تعد وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات المركز الرئيسي المسؤول عن صياغة وتنفيذ استراتيجيات الحكومة الإلكترونية في سلطنة عمان، وتتمثل مهمتها الأساسية في تسهيل وقيادة تطبيقات الخدمات الإلكترونية الحكومية وبالتالي تعزيز كفاءة القطاع العام بإستخدام التكنلوجيا الحديثة وتكوين مجتمع يعتمد على الإلكترونيات الرقمية.
 

تتضمن مسؤوليات الوزارة بناء الموارد البشرية المثقفة رقمياً من أجل تنفيذ واعتماد الخدمات الإلكترونية الحكومية بنجاح تام، على أمل زيادة دور المواطن في تطبيق تلك الخدمات الرقمية. والأكثر من ذلك أنها تساعد الوزارات والجهات الحكومية الأخرى في تنفيذ مشاريعها التي تعتمد على تقنية المعلومات بنجاح.


من جانب آخر تهدف الوزارة إلى تخفيض تكاليف الجهات الحكومية المتعلقة في مصروفات تقنية المعلومات، وذلك من خلال عرض خبرات استشارية في جميع مراحل مشاريع تقنية المعلومات، ولتحقيق هذا الهدف تتولى الوزارة تنفيذ مشاريع استراتيجية مثل الشبكة الحكومية الموحدة، ،بوابة الخدمات الإلكترونية الحكومية، قانون المعاملات الإلكترونية، البوابة الرسمية للخدمات الإلكترونية الحكومية، مشاريع التدريب الوطنية في مجال تقنية المعلومات، وأمن المعلومات، الخ.


تقوم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بدور المكتب الرئيسي للمعلومات الخاصة بالخدمات الإلكترونية الحكومية، ويتألف هيكل الوزارة من مديريات و مراكز متخصصة، وهي: المديرية العامة للسياسات و الحوكمة، المديرية العامة للبنى التحتية والمنصات الرقمية، المديرية العامة لتحفيز القطاع و مهارات المستقبل ، المديرية العامة للتحول الرقمي وتمكين القطاعات، الممركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء الاصطناعي، و الممركز الوطني للسلامة المعلوماتية.