التقنية والاتصالات تعلن نتائج استطلاع قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع الأسر والأفراد

التقنية والاتصالات تعلن نتائج استطلاع قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع الأسر والأفراد

May 20, 2020

  • 95% نسبة امتلاك الأسر للهواتف الذكية و94% نسبة نفاذ الأسر للإنترنت
  • و95% من الأفراد يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي
  • الواتس اب في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام بنسبة 92% يليه اليوتيوب بنسبة 81% ثم الفيس بوك بنسبة 56%
  • المبحوثون يشتكون من ارتفاع أسعار باقات الإنترنت ومن ضعف الشبكة أو عدم توفرها في بعض التجمعات السكانية

 

أعلنت وزارة التقنية والاتصالات بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عن نتائج استطلاع "قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع الأسر والأفراد" والذي تم تنفيذه خلال الفترة من 9 - 20 فبراير 2020م، بهدف تحديث مؤشرات السلطنة في قواعد بيانات المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات، إلى جانب مساعدة صناع القرار في السلطنة في وضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية لتطوير هذا القطاع الحيوي.

 

المنهجية

تم اجراء الاستطلاع عن طريق مركز الاتصالات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات من خلال المقابلات الهاتفية على عينة بلغت 2,612 فرداً (18 سنة فأكثر)، وتم سحب العينة لتمثل جميع محافظات السلطنة، ويشكل العمانيون منهم ما نسبته 44% والوافدون 56%، وصممت استمارة الاستطلاع وفق المعايير والتعاريف الدولية للمؤشرات الأساسية لتقنية المعلومات والاتصالات. وقد انقسمت اﺳﺘﻤﺎرة الاستطلاع إلى ﺟﺰﺋﻴﻦ رﺋﻴﺴﻴﻦ؛ حيث ركز الجزء الأول على ﻗﻴﺎس ﻧﻔﺎذ اﻷﺳﺮ لتقنيات المعلومات واﻻﺗﺼﺎﻻت مثل النفاذ إلى الإﻧﺘﺮﻧﺖ والهاتف النقال، والأجهزة الذكية، بينما تناول الجزء الثاني ﻗﻴﺎس اﺳﺘﺨﺪام اﻷﻓﺮاد لتقنيات المعلومات واﻻﺗﺼﺎﻻت خلال الأشهر الثلاثة الماضية مثل: اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، وﻧﻮع اﻷﻧﺸﻄﺔ التي ﻳﻤﺎرﺳﻮﻧﻬﺎ ﻋﺒﺮ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، ومهارات استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات ووﺳﺎﺋﻞ التواصل الاﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، بالإضافة إلى معرفة أهم أسباب عدم استخدام الإنترنت.

 

قياس النفاذ

تتمثل أهم مؤشرات النفاذ لتقنيات المعلومات والاتصالات في قطاع الأسر بامتلاك الأسر للهواتف الذكية والتي بلغت ما نسبته 95% بالإضافة إلى نفاذ الأسر للإنترنت والذي بلغ 94% بينما وصلت نسبة امتلاك الأسر للحاسب الآلي (شامل الهاتف الذكي) 96%؛ حيث شهدت جميع هذه النسب انخفاضا قدره 1% مقارنة بنتائج عام 2019. وتضمن الاستطلاع هذا العام قياس نسب جديدة لم يشتمل عليها الاستطلاع السابق في عام 2019 وهي: امتلاك التلفاز الذكي 47% والساعات الذكية 18% والكاميرات الذكية 14% والطابعات الذكية 14%.

 

قياس الاستخدام

أظهرت نتائج الاستطلاع أن نسبة امتلاك الأفراد للهواتف النقالة بلغت 97%، بينما كانت نسبة امتلاكهم للهواتف الذكية 94%، وفيما يتعلق باستخدام الأفراد لتقنيات المعلومات والاتصالات خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت الاستطلاع فقد شهدت بعض المؤشرات ارتفاعًا مقارنة بنتائج الاستطلاع الذي أٌجري في عام 2019؛ حيث ارتفعت نسبة استخدام الأفراد للإنترنت لهذا العام لتصل إلى 95% من إجمالي السكان مقارنة بـ 92% في عام 2019م، وكذلك ارتفعت نسبة استخدام الأفراد لأجهزة الحاسب الآلي (تشمل الهاتف الذكي) لتصل إلى 95% في عام 2020م مقارنة بـ 93% في عام 2019م. كما تشير نتائج الاستطلاع للعام 2020م إلى وجود ارتفاع ملحوظ في استخدام الأفراد لوسائل التواصل الاجتماعي لتصل إلى 95% مقارنة ب 92% في عام 2019م.

كما خلصت نتائج الاستطلاع إلى أ ن نسبة استخدام الإنترنت لدى الإناث بلغت 97% مقارنة بالذكور 94%.  وعلى مستوى الفئات العمرية فإن جمع الفئات العمرية من 18-54 سنة تفوق نسبة استخدام الإنترنت 90%، بينما تبلغ نسبة الاستخدام للفئة العمرية (55 سنة فأكثر) ما نسبته 80% فقط.، بينما تتساوي نسبة الاستخدام بين العمانيين والوافدين بنسبة 95%.

 

أنشطة الاستخدام

وأوضحت نتائج الاستطلاع مستويات جيدة لأنشطة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات بواسطة أي جهاز، حيث أظهرت إلى أن حوالي 92% من الأفراد لديهم القدرة على إرسال الرسائل سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الواتس اب أو الرسائل النصية القصيرة.  ووصلت نسبة استخدام أدوات القص واللصق 84%، بينما بلغت نسبة استخدام البحث عن البرمجيات أو تنزيلها أو تثبيتها أو ضبط الإعدادات 67%.

 

تواصل اجتماعي

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى وجود ارتفاع ملحوظ في نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي (الواتس اب، اليوتيوب، الفيسبوك، انستجرام، توتير، لينكد ان، سناب شات، بنترست) مقارنة بنتائج استطلاع عام 2019م. بينما انخفضت نسبة مستخدمي كل من برنامج ايمو، والمنتديات، والمدونات. وبناء على النتائج فإن تطبيق واتس اب جاء في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام بنسبة 92% يليه اليوتيوب بنسبة 81% ثم الفيس بوك بنسبة 56% يليه الايمو بنسبة 47% ثم الانستجرام بنسبة 44% بينما وصلت نسبة استخدام التويتر 25% يليه السناب شات بنسبة 24%.

 

مهارات

وقد شهد استخدام الإنترنت ارتفاعا في مهارات البحث وإنجاز الأعمال والحصول على المعلومات والخدمات؛ وتشير النتائج إلى أن 77% من مستخدمي الإنترنت يقومون ببحث وتحميل الملفات، الفيديوهات، الصور والألعاب الإلكترونية وغيرها. وبنفس النسبة (%77) يستخدمون الإنترنت للبحث عن المعلومات (مثل البحث عن معلومات حول السلع، الخدمات أو المعلومات المتعلقة بالصحة، خدمات المؤسسات الحكومية، قراءة أو تنزيل الصحف أو المجلات أو الكتب الإلكترونية).  بينما كانت أقل استخدامات الإنترنت هي الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالسفر وخدمات حجز الفنادق بنسبة 25%.

 

ملاحظات المبحوثين

وإلى جانب تحديد مؤشرات النفاذ وامتلاك التقنية؛ فقد سعى الاستطلاع إلى التعرف على أسباب عدم استخدام الإنترنت في الأشهر الثلاثة الماضية؛ حيث جاءت النتائج لتبين أن أهم تلك الأسباب: عدم إجادة القراءة والكتابة بنسبة 38% من إجمالي الأفراد الذين لا يستخدمون الإنترنت، يليها عدم إجادة استخدام الانترنت بنسبة 31% وعدم الحاجة لاستخدام الانترنت بذات النسبة. كما خرج الاستطلاع بعدد من ملاحظات المبحوثين ومن أهمها: ضعف شبكة الإنترنت في بعض التجمعات السكانية بمختلف محافظات السلطنة، كما أبدى المبحوثون رأيهم حول ارتفاع أسعار باقات الإنترنت وعدم توفر شبكة الإنترنت في عدد من ولايات السلطنة.