القوانين والحوكمة


القوانين

لضمان الحقوق القانونية للمتعاملين من خلال مبادرات مجتمع عُمان الرقمي عند استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لإجراء مختلف الاتصالات الرسمية والشخصية ولإنجاز المعاملات، فقد بادرت وزارة التقنية والاتصالات بوضع قوانين  للاستخدامات الإلكترونية في السلطنة، وذلك لتوفير مستوى عالٍ من الثقة لدى الأفراد وقطاع الأعمال والوحدات الحكومية في عملية إنجاز المعاملات إلكترونيًا. 


  اقرأ المزيد

حوكمة تقنية المعلومات

وضعت وزارة التقنية والاتصالات عددا من الأطر والسياسات والإرشادات لضمان الإدارة الفعالة لتقنية المعلومات التي تعتبر وسيلة لتسيير  جميع المسائل المتعلقة بعمليات تقنية  المعلومات والموارد داخل المؤسسة. وتمكن الإدارة الفعالة لتقنية  المعلومات المؤسسة من تحسين الموارد والتشغيل وإلى جانب عمليات الأعمال والاتصالات وتؤدي إلى اعتماد أفضل الممارسات.

 


  اقرأ المزيد

برامج الالتزام

رصد التزام دوائر تقنية المعلومات بالجهات الحكومية بجميع القوانين والسياسات وأطر العمل والمعايير وإرشادات العمل التي تصدرها وزارة التقنية والاتصالات هو أحد أهم الأعمال التي تقوم بها الوزارة. ولذلك تقوم الوزارة بدور داعم في إعداد تقارير التقييم الخاصة بمدى تقدم المؤسسات الحكومية وجاهزيتها للتحول الرقمي. ويتطلب إتمام هذا الدور إعداد وتنفيذ برنامج تدقيق متكامل لإدارات ودوائر تقنية المعلومات بالجهات الحكومية وبرنامج آخر خاص لاعتماد مزودي الخدمة.


  اقرأ المزيد